رئيس جامعة الأزهر ومحافظ المنيا يبحثان بدء العمل بفرع جامعة الأزهر

لاتوجد صورة
لاتوجد صورة

 

بحث اللواء صلاح الدين زيادة، محافظ المنيا، والدكتور عبدالحي عزب، رئيس جامعة الأزهر، الأحد، الإجراءات الخاصة ببدء العمل بفرع جامعة الأزهر بمنطقة البهنسا الجديدة بمركز بني مزار، بافتتاح كلية الزراعة الصحراوية.

 حضر الاجتماع الدكتور عباس شومان، وكيل مشيخة الأزهر، والشيخ مؤمن متولي، الأمين العام لمشيخه الأزهر. 

وأكد المحافظ ان إنشاء فرع لجامعة الأزهر، سيكون له دور كبير في خلق حياة كاملة في منطقة الظهير الصحراوي الغربي، مما يصب في النهاية في خدمة الخطط القومية للدولة لخلق مجتمعات عمرانية متكاملة، موضحًا أن الموقع المتميز للجامعة بمنطقة البهنسا الجديدة سيجعلها نقطة التقاء لشبكة الطرق القومية من خلال طريقي «بني مزار – البويطي»، و«القاهرة – أسيوط»، مما يمنحها العديد من المزايا. 

وأوضح المحافظ أن فرع جامعة الأزهر كان حلماً لأهل المنطقة، بدأت ملامحه تتضح على أرض الواقع، من خلال الإنشاءات الفعلية بالمنطقة، ورصف الطرق المحيطة بها، وتوصيل المرافق إليها من مياه وكهرباء، بتكاليف وصلت حتى الآن إلى 8 ملايين جنيه، معظمها من الجهود الذاتية وتبرعات المواطنين الحريصين على وطنهم ويرغبون في نهضته. 

وقال «زيادة» إن قرار مجلس جامعة الأزهر بالموافقة على افتتاح كلية الزراعة الصحراوية والتصنيع الغذائي سيكون نواة لتنفيذ خطة الدولة في استصلاح وزراعة مليون فدان من الأراضي الصحراوية، لتكون بداية حقيقية لتعمير الصحراء. 

كان مجلس جامعة الأزهر قد وافق في جلسته المنعقدة برقم (596) بتاريخ 20 إبريل الماضي، على افتتاح كلية الزراعة الصحراوية والتصنيع الغذائي بالمنيا، والتي تقام على مساحة 5 آلاف فدان، وبتكلفة تقديرية 6 ملايين جنيه، وتتكون من 64 قاعة، وتضم مزرعة بحثية علمية لتمكين الاستخدام الأمثل للزراعة الصحراوية واستخدام الطرق الري الحديث.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*