فوز البرتغال على فرنسا يلهب مواقع التواصل الاجتماعي

160711083147_bbc_549x549_bbc_nocredit

محطات عديدة استوقفت مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، أبرزها حضور رئيس المخابرات السعودي الأسبق، الأمير تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية، وفوز البرتغال على فرنسا في نهائي كأس أوروبا، فيما ناقش مغردون كويتيون طرد ممرضين “بدون” من عملهم.

جدل بعد حضور تركي الفيصل #مؤتمر_المعارضة_الإيرانية

مازال حضور رئيس المخابرات السعودي الأسبق، الأمير تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية يلقي بظلاله على تعليقات مستخدمي تويتر.فقد انتشر أمس هاشتاغ #مؤتمر_المعارضة_الإيرانيه و#FreeIran باللغتين العربية والإنجليزية، ليتصدرا قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا في عدد من دول الخليج لمدة يومين على التوالي.

ففي تغريدة لها على تويتر، استنكرت حركة حماس تصريحات الفيصل أمام مؤتمر للمعارضة الإيرانية، إذ اتهم إيران في جزء من كلمته، بدعم عدة جماعات في المنطقة من بينها حركة حماس لإشاعة الفوضى في المنطقة.

لقيت تصريحات تركي الفيصل عن حماس، ورد فعل الأخيرة تفاعلا واسعا من قبل مغردين سعوديين وفلسطينيين وعرب دونوا تغريدات تهاجم حماس تارة، وتذكرها بالدعم السعودي تارة أخرى، وأخرى تستنكر تصريحات الأمير السعودي.

وانتقد المؤيدون للنظام السعودي حركة حماس عبر هاشتاغ #حماس_الرافضيه_تسيء_للسعودية، ليرد مناصرو الحركة بهاشتاغ #حماس_منا_ونحن_منها.

أكد المتفاعلون مع هاشتاغ #حماس_تهاجم _السعودية عن دعمهم لكلام الأمير واصفين حركة حماس “بناكرة للجميل”

في المقابل، عبر مغردون سعوديون وفلسطينيون عن رفضهم للادعاءات السعودية ضد حركة حماس ، رافضين زج حماس في ما وصفوه بالصراعات الطائفية في المنطقة. وقد شهد #حماس_منا_ونحن_منها مشاركة واسعة من قبل دعاة و سياسيين عرب، إذ دعوا لدرء الخلافات والتوحد لدعم القضايا العربية المحورية.

أما عبر #الثورة_الخمينية_تتمزق، شجب بعض المغردين ما وصفوه بممارسات الثورة الإيرانية القمعية ضد العرب السنة في منطقة الأحواز وطالبوها بالكف عن التدخل في شؤون الدول العربية.

ونقل هاشتاغ حرروا إيران غضب بعض الإيرانيين من تدخل بلادهم في سوريا . كما أثارت أنباء عن مشاركة ابنة بشار الأسد، زين الشام، في المسابقات الدولية للفروسية في طهران غضب المغردين إذ اعتبروا مشاركتها إهانة للدماء الجنود الإيرانيين في وقت يعيش فيه عائلة الأسد حياة الرفاهية. آراش بيران “شام الأسد، بنت بشار الأسد، تمطي صهوة الجواد في الوقت الذي يمتطى الإيرانيون من بلاد فارس في سوريا”

من جهة أخرى، نبه آخرون إلى خطورة تداعيات حضور تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية واعتبروه إعلان حرب باردة بين البلديين.

نهائي كأس أوروبا يشعل مواقع التواصل الاجتماعي

شهدت منصات التواصل الاجتماعي نشاطا كبيرا بعد نهائي كأس أوروبا الذي انتهى بفوز البرتغال على فرنسا، حيث ازدانت التعليقات بصور لاعبي الفريق البرتغالي.

ودشن جماهير كرة القدم حول العالم هاشتاغ “EURO 2016 FINAL” لتناقل الأجواء قبل المباراة ليربو عدد التغريدات على مليون تغريدة بنهاية المباراة.

وظهر هاشتاغ #euro2016 في أكثر من 5 ملايين تغريدة في أقل من 24 ساعة. عربيا، واكبت هاشتاغات #البرتغال_فرنسا ، #كريستيانو_رونالدو، #البرتغال_بطل_اليورو، الحدث الكروي بعدد تغريدات فاق 60 ألف تغريدة.

وعكس هاشتاغ #سحقا_فرنسا الذي انتشر في الجزائر، فرحة المغردين بخسارة الفرنسيين.

#الصحة_تنهي_خدمات_ممرضين_بدون

عادت قضية “البدون” في الكويت لتتصدر مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد بعدما كشفت مصادر صحفية أن وزارة الصحة فصلت 5 ممرضين من غير محددي الجنسية.

ودشن رواد موقع تويتر #الصحة_تنهي_خدمات_ممرضين_بدون، و#العبيدي_يقطع_ارزاق_البدون للتضامن مع الممرضين كما طالب الناشطون بسرعة إنهاء معاناة “البدون” وحل قضيتهم، واستغلوا فرصة للحديث عن معاناتهم.

ويقدر عدد البدون في الكويت بأكثر من 110 آلاف شخص ولد الكثير منهم ونشأ في الكويت لكنهم لا يحملون جنسية البلاد.

وترفض الحكومة الكويتية مطالبهم بالحصول على الجنسية، قائلة إن اقامتهم غير قانونية وإن الكثير منهم مزقوا أوراقهم الثبوتية للاستفادة من الامتيازات التي تقدمها الدولة لمواطنيها.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*