واشنطن بوست : السيسي أهدر عشرات المليارات وخذل الغرب

%d8%b3%d9%88%d8%b3%d8%a7%d9%86

كتبت راندا حسين
قالت افتتاحية  صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، النظام المصري الذي رأت أنه خذل حلفاءه الغربيين وعلى رأسهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذين خاضوا رهانا خاسرا لصالحه على أمل أن ينفذ إصلاحات اقتصادية ذات فائدة، وفقا لها.
وزعمت الصحيفة أن النظام المصري تجاهل نصائح الغرب، وعمد إهدار عشرات المليارات من الدولارات، التي حصل عليها كمساعدات خليجية، في المشاريع الضخمة مثل قناة السويس الجديدة إلى جانب اتباع إجراءات صارمة في حق المعارضين والصحفيين والليبراليين ونشطاء المجتمع المدني.
وتابعت مهاجمتها لمصر ولـ “كيري” باعتباره مؤيدا للسياسات الاقتصادية داخل البلاد، متهكمة بالقول إن وزير الخارجية الأمريكي يراهن على الرئيس المصري بأن يصبح نموذجا مماثلا لـ “اوجستو بيونشيه” في تشيلي والذي تمكن من تحرير وتحديث اقتصاد بلاده.
وواصلت الصحيفة هجومها قائلة: “يبدو رهانا بعيد المنال، فالنظام المصري جاهل اقتصاديا، والفساد الواسع جزء لا يتجزأ منه”، موضحة أن مواجهة المعارضة لن تنقذ النظام من الغضب الشعبي إلا لفترة قصيرة بعد أن يفشل في تحقيق الاستقرار الاقتصادي وبعدما يفشل قرض صندوق النقد الدولي في أن يؤتي بثماره، بحسب قولها.
وأختتمت الصحيفة هجومها العنيف على النظام المصري قائلة أن السيسي سيتلقى دعما على الصعيد الدبلوماسي من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبحيث أنه لم ينجح في تحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر، إذا فالرهان عليه من قبل صندوق النقد الدولي أو من الولايات المتحدة لن يكون مجدياً، بحسب قولها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*