معرض الأقصر للكتاب يكتسب معنى خاص في ظل حوادث الارهاب

معرض

كتبت مها ابو الحجاج 
افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، “معرض الأقصر الدولي الثاني للكتاب”، مساء الاربعاء بساحة الحجاج.
وقام وزير الثقافة بجولة تفقدية بالمعرض، اكد خلالها ، أن هذا العام يشارك فيه عدة مكتبات مميزة بمصر والشرق الأوسط، كما انه يضم كافة إصدارات قطاعات وزارة الثقافة، بتخفيضات تصل إلى 50% تيسيرا علي المواطنين، في اقتناء الكتب، وتشجيعا علي القراءة وحب المعرفة.
وقال وزير الثقافة أن المعرض يشهد تطورا ليس فقط فى عدد الناشرين، لكن أيضا فى نوعية الكتب وفى أجنحة وزارة الثقافة، فهناك 50 كتاب مترجم يتناول قضايا التطرف، وهناك كتب بالمئات تتحدث عن الأفكار المتطرفة، وهذا يعنى أن الكُتاب يشغلهم خطورة هذا التيار المتاسلم ويحاربونه بالكلمة.
واضاف : ولن نسمح للأفكار المتطرفة ان تقطع الطريق إلى المستقبل، و القوات المسلحة والشرطة تشنان حرب على الإرهاب.
وأوضح وزير الثقافة، أنه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، إلا أن السعادة تنتابه لتواجده في إفتتاح معرض الأقصر الدولى الثاني للكتاب، حيث أن الأقصر تعطي درساً للعالم كله بأنها منارة للثقافة والتنوير، وهي المدينة التي تعرضت فى الماضى لحادث إرهابى بالبر الغربى، وتجاوزت مصر بالفعل تلك الأزمات ونهضت من جديد.
وشدد وزير الثقافة،على أن الدماء الطاهرة التي سقطت من مصر والمصريين في بيتين من بيوت الله خلال إقامة صلوات الأخوة الأقباط، لن تثني المصريين عن مواجهة صناع وتجار الموت.
واختتم كلامه قائلا ” نحن هنا في ساحة سيدى أبو الحجاج الأقصرى ويطل علينا المعبد المصرى القديم، وأمامنا الكنيسة المصرية، فكل تلك الصروح الدينية شواهد علي التماذج الإنسانى الكبير بين التاريخ المصري والحاضر.
ومن جانبه قال محمد بدر محافظ الأقصر، أن وزارة الثقافة والمحافظة أصروا علي إقامة معرض الأقصر الدولى الثانى للكتاب في تلك الظروف والحوادث الإرهابية الإستثنائية بالبلاد، وذلك بهدف واحد، وهو مواجهة الإرهاب بالثقافة والكتاب، مؤكداً أن إقامة المعرض خير دعم للمجتمع المصرى بالثقافة والتنوير لعقول المصريين من خلال تلك الفعاليات الثقافية الهامة بمصر والأقصر علي وجه الخصوص.
وأضاف محافظ الأقصر، أنه يدعو كافة أبناء الأقصر والصعيد ، بالتوجه وتفقد المعرض وشراء كتب لهم ولأطفالهم ولشبابهم وفتياتهم، وذلك لمواجهة الأفكار المتطرفة بالثقافة والفكر والتنوير.
وأكد :أن الأقصر مستمرة في طريقها الثقافي عبر إقامة المعرض في السنوات المقبلة بصورة دائمة.
وفى كلمته قال الحاج علي، ” فى هذا الظرف الاستثنائي، معرض الأقصر للكتاب يمثل خط مقاومة اخترنا أن يكون فى ساحة أبو الحجاج.
وأكد الحاج علي، أن هذا المعرض سيكون اساسى لقائمة المعارض فى وزارة الثقافة والناشرين وهذا دليل على نجاحه العام الماضى.
يذكر أن المعرض يضم جناح هيئة الكتاب أحدث اصداراتها بجميع السلاسل بتخفيضات هائلة، إضافة إلى كتب مكتبة الأسرة وجناح الكتاب المخفضة التى يصل سعرها إلى جنيه واحد للكتاب، ويشارك بالمعرض 37 ناشر منهم قطاعات وزارة الثقافة وعدد من دور النشر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*