مليونية يسارية اسرائيلية تطالب بحل الدولتين لانهاء الصراع مع الفلسطينيين

israel

كتبت راندا حسين
احتشد عشرات الآلاف من نشطاء اليسار الإسرائيلي في تل أبيب تحت شعار “دولتان وامل واحد” “50 عاما على الاحتلال” في إشارة الى ذكرى مرور 50 عاما على حرب1967 التي احتلت فيها إسرائيل ما تبقى من الأراضي الفلسطينية وأخضعتها لسيطرتهاا، بالإضافة الى احتلال شبه جزيرة سيناء والجولان السوري.وارسل الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسالة للمتظاهرين اعاد قراءتها احد منظمي الاحتفال امام حشود اليسارين الاسرائيليين قال فيها “ان واجبنا امام الاجيال القادمة ان ننهي هذا الصراع، انتم ونحن يمكن ان نصنع سلام الشجعان”K وان “الفلسطينيين ملتزمون بحل النزاع من خلال إحقاق السلام”، مضيفا “نتعهد أمام الأجيال الناشئة والقادمة أن نضع حدا للنزاع. أنتم ونحن معا سنحقق سلام الشجعان”.
وقال زعيم حزب العمل المعارض اسحق هيرتزوج من على منصة المظاهرة ان ” رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامبن نتنياهو ضيع فرصة التحرك من اجل السلام ، ولا يحركه في توجهاته السياسية شيء ىخر غير الخوف ، الخوف من التغيير الخوف من المبادرة ، الخوف من الجرأة الخوف من الجرأة”.
ودعا هيرتزوج الى تشكيل كتلة من يسار الوسط الاسرائيلي تحل مكان الحكومة الحالي

israel 2

 
وهاجم زعيم كتلةميرتز زيهافا جالون رئيس الوزراء الاسرائيلي، وقال “انه يكذب علينا حين يقول ,علىl]n  اكثر من عقد من الزمان انه يستطيع ان يدير الصراع ، وانه لا يوجد خيار ، ولا يوجد مخرج ولا يوجد شريك (للسلام).
وقال جالون ان الراي العام الاسرائيلي يدعم قبول حل وسط ينهي الاحتلال وحل الدولتين لشعبين (الفلسطيني والاسرائيلي)
وقال رئيس القائمة العربية المشتركة (فلسطينو 1948) ، الزعيم  اليساري الفلسطيني  ايمن عودة “اننااليوم في مواجهة حكومة يمينية متطرفة ، حكومة تمارس الكراهية ضد مواطنيها العرب ، حكومة تهمشهم وتسمح بقتلهم و تمرر تشريعات عنصرية غير ديمقراطية حكومية شعبوية  ضدهم ، حكومة تمارس سياسة اخراس الالسنة ، نقف لنشكل كتلتنا الديمقراطية التي تدعو لانهاء الاحتلال وللديقراطية والمساواةوالعدالة الاجتماعية لكل المواطنين”.
وحضر المظاهرة فنانون اسرائيليون من بينهم بالكان بيت واكينوم منريد .
وقال زعيم حركة السلام الآن افي بوسكيلا ان “نتنياهو نسي مامعني ان تكون صهيونيا ، فمنذ 50 عاما انتقلنا من كوننا دولة ديمقراطية للشعب اليهودي لنصبح دولة عنف تحكم بالقوة شعبا آخر ، واليوم نتظاهر نحن مواطنواسرائيل الديمقراطية لنحمي بلدنا ونعلن ان مستقبلنا في اقامة دولة ديمقراطية يهودية” .
هذا وبثت القناة الثانية الاسرائيلية استطلاع راي قالت فيه ان 47%منالاسرائيليين يؤيدون حل الدولتين ، دولة اسرئيل ودولة فلسطينية على حدود 1967 ، ويعارض ذلك 39%بينما قال 14% انهم لايعرفون الحل .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*