الكنيسي يهاجم “رامز تحت الارض” ..والشيخ سليمان يعتبره “حرام شرعا “

1
1

كتبت ياسمين حافظ
قال نقيب الاعلاميين حمدي الكنيسي ان النقابة رصدت تجاوزات في المسلسلات الرمضانية هذا العام، أبرزها مخالفات برنامج “رامز تحت الأرض” والتي فاقت الأعراف والقيم المجتمعية.
وأكدت النقابة على أن التجاوزات التى حدثت فى الحلقة الأولى من برنامج “رامز تحت الأرض” المذاع على شاشة مصر” تفوق كل الأعراف المجتمعية التى تحث على الحفاظ على القيم و الأخلاق، وأن كانت القناة على حرصت على حذف الكثير من الألفاظ والعبارات السيئة .
وأشارت النقابة أن ما رصدته اللجنة من ألفاظ خادشة للحياء بالحلقة الأولى من برنامج ” هانى هز الجبل ” المذاع على شاشة الحياة ، و لم تستخدم القناة المونتاج فى حذف ألفاظ وعبارات سيئة .
واختتمت النقابة بيانها قائلة: “تواصل لجنة الرصد و متابعة الأداء الإعلامي عملها فى تقييم المحتوى الإعلامي المطروح على كافة الإذاعات و القنوات حتى إصدار تقرير فنى مهنى يُقييم الأداء الإعلامي نهاية شهر رمضان الكريم.
ويذكر ان أصدر الشيخ السيد سليمان، عضو رابطة خريجى الأزهر، فتوى حول حكم الشرع فى البرامج التى تثير الرعب والخوف لدى الضيوف مثل برامج رامز جلال، موضحًا أن هذه البرامج حرام شرعًا.
وأوضح فى فتواه أن الشرع يحرم أن يفعل اﻹنسان أى شىء يخيف إنسان آخر لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم نهى عن أن يشير اﻹنسان فى وجه آخر حتى ولو كان مزاحًا، مضيفًا أن هذه البرامج تؤدى إلى الضرر بالضيوف بل قد يصل إلى أنه قد يفقد الضيف حياته إذا كان يعانى من أمراض معينة ومن اﻷحكام الثابتة ثبوتا يقينيا فى الشريعة تحريم الضرر بالفرد أو بالجماعة أو بالدولة أو باﻹنسان نفسه بل إن منع الضرر يسرى أيضا على الحيوان وهذه إحدى القواعد الكبرى التى يرتكز عليها الفقه الإسلامى وهى قاعدة منع الضرر وتستند هذه القاعدة إلى قوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ﻻ ضرر وﻻ ضرار، بل إن القرآن الكريم سبق السنة فى تقرير هذه القاعدة فنجد آيات كريمة فى مواضع متعددة تنهى عن الضرر منها قول الله تعالى (وﻻ تلقوا بأيديكم إلى التهلكه) وقوله عز وجل (وﻻ تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما).
وأشار “سليمان” إلى أن هذه البرامج تدفع بعض الضيوف المشاركين إلى التهور العصبى والأخلاقى، وسب وشتم القائمين بهذا العمل الشاذ البعيد عن كل وصف فنى، ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن اﻷخﻻق السيئة البذيئة (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر).
وبالنسبة لحكم الشرع فى تسامح الضيوف مع القائمين على هذه البرامج، قال عضو رابطة خريجى الأزهر: “فى هذه الحالة يكون الضيف تنازل عن حقه الشخصى فقط، وأما العمل نفسه فهو عمل محرم شرعًا” .
ويذكر أن طوني خليفة خرج في اليوم الأول لتصوير برنامج رامز بفيديو شهير تحدث فيه عن دور نيشان في برنامج رامز وأن برنامجه المزعوم هو ستار لتغطية تصوير برنامج رامز، كما قام الاعلامي عمرو أديب بتخصيص حلقة كاملة عن البرنامج قال فيها بوضوح ان أي فنان سيذهب للبرنامج بعد فيديو طوني خليفة والذي انتشر في العالم العربي كله سيذهب وهو يعرف انه مقلب.
يذكر ايضا أن حلقة الفنانة فيفي عبده والنجمة الكبيرة ناديه الجندي اثار الجدل نظرا لارتدائهم بنطلون جينز وكاب طول الحلقة وهو ما يناقض اللوك الذيي حرصن على الظهور به في كل البرامج

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*