استقالة أكثر من ألف طالب وطالبة من دارفور بجامعة بخت الرضا

;k;;

يأسف التحالف العربي من أجل السودان بقلق وأسف عميقين ما آلت إليه الأحداث المآساوية في جامعة بخت الرضا، والتي وصلت حد أن تقدم مايزيد عن الألف طالب وطالبة من إقليم دارفور بإستقالات جماعية، إحتجاجاً على إعتقال وفصل مجموعة من زملائهم إتهموا بالتسبب في مقتل إثنين من أفراد الشرطة في مارس الماضي.
إنّ إستقالة أكثر من ألف طالب وطالبة تعد خطوة غير مسبوقة في تاريخ الحركة الطلابية والجامعات السودانية، إختاروا أن يضحوا بمستقبلهم في سبيل وقف الإنتهاكات الواقعة عليهم من قبل السلطات السودانية، التي إعتادت على إستهداف الطلاب وبخاصة المنحدرين من دارفور بمنعهم من إقامة أنشطتهم الإجتماعية والسياسية والثقافية ومصادرة المنابر النقابية مع إعتقالهم وملاحقتهم جنائياً.
لقد دفعت سياسات الغبن والإكراه والعنصرية بهؤلاء الطلاب إلى تقديم إستقالاتهم، وذلك بعد مخاطبات عديدة قدموها لإدارة الجامعة لم يجدوا إستجابة لمطالبهم.
ان سياسات السلطات المستمرة ومحاولاته الفاشلة في التفرقة والتمييز بين أبناء الوطن الواحد على اساس عرقي، وضرب النسيج الإجتماعي حزب اللن تجدي ولن تستطيع شق وحدة الحركة الطلابية وتماسكها، وعلى أبناء دارفور في الجامعات والمعاهد العليا ألايستجيبوا لتلك الممارسات وأن يعملوا على رفضها ويتصدوا لها.
إن التحالف العربي من أجل السودان يستنكر قرارات الفصل ويأسف للحصار الأمني الذي فرضته السلطات الأمنية ومنع الطلاب المستقيلين من مغادرة الدويم ودخول الخرطوم، وقيام الامن بتحريض أصحاب المركبات العامة والبصات السفرية من نقل طلاب دارفور، فضلا عن منع دخول الأطعمة وهو مايعد إنتهاك صريح لحرية الحركة والتنقل الذين كفلهما الدستور السوداني ومخالفة لمواثيق حقوق الإنسان.
يدين التحالف العربي من أجل السودان إعتقال طلاب دارفور بجامعة بخت الرضا وقيادات القوى السياسية التابعة لحزب المؤتمر السوداني يطالب بإطلاق سراحهم فورا وقيادات المجتمع المدني التي هبت للتضامن مع الطلاب .
ويشيد التحالف العربي من أجل السودان بمواقف الشيخ الياقوت وأهالي القرية في إستضافة طلاب دارفور ويثمن التحالف جهود ومبادرة الشيخ الياقوت في معالجة قضية الطلاب وإعادتهم للجامعة.
عليه يطالب التحالف العربي من أجل السودان بالأتي:
أولاً: تشكيل لجنة تضم إلى جانب شيخ الياقوت، أعضاء في منظمات المجتمع المدني وهيئة محامي دارفور، وقوى نداء السودان وتحالف قوى الإجماع الوطني لمعالجة الأزمة بين إدارة الجامعة والطلاب.
ثانياً: إطلاق سراح جميع المعتقلين من طلاب جامعة بخت الرضا، وإعادة جميع الطلاب المفصولين والمستقيلين من الجامعة.
ثالثاً: إعادة النشاط الطلابي وإتحاد الطلاب عبر إنتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف لجان مشتركة بين الجامعة والطلاب.
رابعاً: تعهد وإلتزام إدارة الجامعة بعدم إستدعاء الأمن والتدخل في الشأن الطلابي، وإلزام الطلاب بمنع ممارسة العنف المصاحب للعمل السياسي بتوقيع ميثاق شرف لنبذ العنف بين الطلاب وإدارة الجامعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*