اتهام الاتحاد الأوربي بتعمد اغراق المهاجرين في البحر المتوسط

refugee

كتبت راندا حسين

اتهمت منظمات الاغاثة الدولية الاتحاد الأوربي بتعمد اغراق  المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط عبر تمرير قانون يحث ضمنا على ذلك، وهددت هذه المنظمات بوقف نشاطها مالم يتراجع الاتحاد طببق لصحيفة الاندبندنت البريطانية. 

وكانت ايطاليا قد واصلت جهودها \ا لتمرير “كود سلوك” يلزم منظمات الاغاثة العاملة في انقاذ القوارب قبالة الحدود الليبية بهذا الكود والذي قالت المنظمات الغوثية انه فعليا سعوق عملها وسيمنعها من نقل مهاجرين الى سفن أكبر، لكن مصادر قالت ان الكود سيتم نقاشه بين المنظمات الغوثية ووزير الداخلية الايطالي غدا الاثنين.وكانت المفوضية الأوربية وافقت في وقت سابق على هذا الكود المكون من 11نقطة، كما اقر حرمان اي منظمة غوثية ترفض التوقيع عليه من دخول المواني الايطالية.

وقال الحقوقي اكسيل جرافمان ان”الاتحاد الاوربي يتعمد اغراق المهاجرين غير الشرعيين في البحر المتوسط عبر رفضه لخلق ادوات شرعية لمرور امن لهم ولتخصيص مصادر معقولة لعمليات الانقاذ”، وتابع”ان المنظمات الغوثية تتحمل الان وحدها ثقل الازمة وكلفتها وقدتركت وحيدة بلا عون”.    

ورفضت المنظمات الغوثية الالتزام بتعهد باجبار القوارب الهاربة على اعلام الدول المختلفة اذا غادرت مناطق معينة، وطالبت بتحديد التفويض الذي بمقتضاه سيعمل البوليس اذا صعد المركب  .

ومنح الاتحاد الاوربي ايطاليا  مبلغا اضافيا قدره 46مليون يورو لدعم خطتها لوقف تدفق  المهاجرين الافارقة  من حدود ليبيا البحرية الشمالية ،حيث تعتزم ارسال قوارب في المياه الاقليمية الليبية الشهر القادم لوقف التهريب البشري رغم التحذيرات من ان اجبار اللاجئين على العودة من المياه الدولية الى مناطق النزاعات يتعارض مع القوانين الدوليةومع ان هناك اتهامات للحرس الليبي بتعذيب وقتل مهاجرين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*