تعيين مبعوث اسرائيلي خاص للاتصال بالعالم العربي ومهمته الأولى غزة

مبعوث

وكالات

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية: “عن  تعيين رجل الموساد السابق أريك بن حاييم كمبعوث خاص من طرفه للعالم العربي، وفي المرحلة الأولى ستكون جهود بن حاييم منصبة على الأزمة الإنسانية في قطاع غزة”.

و قالت القناة ان ، بن حاييم سيبدأ مهامه قريباً، وسيكون مسؤول عن العلاقات مع الدول العربية من طرف وزير الحرب الإسرائيلي، وسيكون في الوقت نفسه على اتصال مع الدول الغربية.

أحد المواضيع الرئيسة التي سيعمل عليها مبعوث ليبرمان الخاص هو الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والتواصل مع الدول العربية والغربية المستعدات لتجنيد الأموال لمشاريع في قطاع غزة في موضوع تحلية المياه، والكهرباء.

في السياق نفسه، منسق حكومة الاحتلال الإسرائيلي في المناطق المحتلة يوآف مردخاي كان قد أجرى اتصالات مع عدد من الدول العربية  ومع دول غربية منها النرويج ودول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة من أجل توفير الدعم المادي لمشاريع في قطاع غزة، ومبعوث ليبرمان الخاص يفترض أن يكمل مهمة يوآف بن مردخاي حسب القناة العاشرة الإسرائيلية.

وعن خطوة ليبرمان بتعين مبعوث خاص قال مصدر إسرائيلي، خطوة وزير الحرب الإسرائيلي تعتبر خطوة غير مسبوقة،و تهدف لنزع الصلاحيات من بديل يوآف مردخاي الجنرال كميل أبو ركن، أو بالأحرى تفريع منصب منسق حكومة الاحتلال الإسرائيلي من محتواه كما قال المصدر الإسرائيلي.

وختمت القناة الإسرائيلية خبرها بالتساؤل، ما هي حاجة ليبرمان لمبعوث خاص للدول العربية؟، ففي وزارة الحرب الإسرائيلية  زوهار بالتي رئيس قسم الشؤون الأمنية والسياسية في وزارة الحرب الإسرائيلية مسؤول عن العلاقات الأمنية مع دول العالم، والعلاقات السرية مع العالم العربي، وذلك إلى جانب المبعوث الخاص لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

في

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*